-->

ماهو السيو في اليوتيوب وكيفية الاستفادة منه للقنوات الجديدة

صنفت منصة اليوتيوب كثاني أعلى المنصات زيارة على الإنترنت بعد تصدر شركة جوجل الأم المراتب الأولى، يتابع جمهور منصة اليوتيوب يومياً ما يقارب مليار ساعة من مقاطع الفيديو الموجودة على المنصة، وسجلت الإحصائيات الأخيرة بأنه يرفع على المنصة يومياً أكثر من 500 ساعة من المقاطع المسجلة في الدقيقة الواحدة.

كيفية الاستفادة من السيولة في اليوتيوب
كيفية الاستفادة من السيولة في اليوتيوب

يتساءل غالبية جمهور اليوتيوب عن أكثر محتوى مربح على اليوتيوب؟ وكيفية جعل مقاطع الفيديو الخاصة بهم متصدرة لنتائج البحث الأولى في اليوتيوب؟ ويبحث آلاف المستخدمون يومياً عن سيو اليوتيوب وكيفية الاستفادة منه للقنوات الجديدة؟ ستجد جميع الإجابات عن كل الأسئلة في مقالنا التالي لتجعل الفيديو الخاص بك يظهر في المراتب الأولى لنتائج البحث باستخدام أدوات سيو اليوتيوب.

يهمك أيضاً:  كيفية التسويق على محركات البحث وفق معايير SEO

سيو اليوتيوب 

مصطلح السيو يعني بشكل مختصر تحسين محركات البحث، والهدف منه تحسين ظهور المحتوى الإلكتروني بكافة أنواعه ليتصدر النتائج الأولى في محركات البحث.

طرق الاستفادة من السيو في اليوتيوب
طرق الاستفادة من السيو في اليوتيوب

ويهدف سيو اليوتيوب لتصدر محتوى قناة اليوتيوب الخاصة بك من مقاطع الفيديو المراتب الأولى في نتائج صفحة البحث المخصصة لمنصة اليوتيوب، وضمان ظهورها في الاقتراحات الموجودة على منصة اليوتيوب.

وهذا يزيد أعداد المشاهدين والزائرين للقناة المخصصة لك باستمرار، ويزيد عدد المتابعين وينتج عنه زيادة الأرباح العائدة للقناة، وللاستفادة من سيو اليوتيوب وفهم خوارزمية عمله عليك فهم آلياته وتطبيق كافة قواعده.

مقال ذو صلة: شرح ربح المال من اليوتيوب وطريقة التفعيل للمبتدئين

قواعد سيو اليوتيوب 

يمنحك سيو اليوتيوب ميزات عدة إذا التزمت بتطبيق قواعده وشروطه، لتحسين ظهور محتواك من الفيديوهات وضمان تصدرها أولى نتائج البحث الخاصة بمحرك اليوتيوب.

وكل ذلك يتم باتباع بعض الخطوات، واستخدام عدة أدوات سأشرحها بالتفصيل في الفقرات التالية مع التقيد باتباع استراتيجية معينة، لتساعدك في نجاح وشهرة محتوى قناتك الخاص.

يسرنا اطلاعك: كيف تتصدر نتائج البحث في يوتيوب

الكلمات المفتاحية المستهدفة

يعتمد نجاح محتوى قناتك الخاصة في اليوتيوب على حجم البحث عن الكلمة المفتاحية، وعند استخدامك لكلمة مفتاحية ليس لها سوابق في البحث، سيتعذر على محرك البحث إيجاد محتواك وعرضه في نتائج البحث، فما عليك إلا اعتماد كلمة مفتاحية لها ظهور جيد في نتائج البحث.

من المهم استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً عند المستخدمين
من المهم استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً عند المستخدمين

وهذا يضمن لك ظهور محتواك في المراتب الأولى وزيادة عدد الزائرين والمشاهدين لمقاطع الفيديو الموجودة على قناتك الخاصة، ولتحديد كلمة مفتاحية جيدة عليك اتباع ما يلي:

الاعتماد على مقترحات البحث الموجودة على محركات بحث اليوتيوب وجوجل، واختيار الكلمات المرتبطة بالموضوع الخاص بمحتوى مقطع الفيديو، ووضع إشارة * في مربع البحث قبل أو بعد الكلمة، لتحصل على أفضل الكلمات والعناوين المقترحة وتخصيصها بشكل أفضل.

تعرف على المزيد: انشاء قناة في اليوتيوب وتفعيل الارباح

إضافات سيو اليوتيوب

تقدم بعض المتصفحات أدوات تساعد في تحليل الكلمات المفتاحية، وتحديد الأنسب منها لمقطعك اعتماداً على مقاطع الفيديو المنافسة مثل vidIQ وTubeBuddy عن طريق تقديم عدد وفير من الكلمات المفتاحية المناسبة لمحتوى قناتك على اليوتيوب.

نتائج البحث على جوجل

تساعد مقتطفات جوجل بالحصول على فرصة جيدة مساعدة لظهور محتواك الخاص في نتائجه إلى جانب محرك بحث اليوتيوب، وعليك أيضاً استخدام الكلمات المستهدفة من محرك البحث جوجل عند ظهور مقتطفات اليوتيوب.

والتركيز على مدة المقتطفات المتصدرة نتائج البحث مع الاستعانة بعناوينها لجعل محتواك يحظى بفرصة تنافسية عند الظهور على كلا المحركين.

اخترت لك: افضل طرق زيادة مشاهدات اليوتيوب مجانا

أدوات البحث المجانية

تساعد بعض الأدوات المقدمة من ahrefs المخصصة لكلمات اليوتيوب وأداة keywordtool في البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لمحتوى القناة الخاصة بك على محرك بحث اليوتيوب.

يمكنك الاستفادة من أدوات البحث في اليوتيوب
يمكنك الاستفادة من أدوات البحث في اليوتيوب

وتتوفر أدوات كثيرة تفيدك في التوسع في عملك على منصة اليوتيوب، بالإضافة للاستفادة من خبراء السيو على إحدى منصات العمل الحر مثل منصة مستقل وغيرها من المنصات المساعدة، لتحصل على جميع الكلمات المفتاحية المميزة بحجم بحث جيد على جميع المنصات.

أرشح لك: طريقة زيادة عدد مشتركين اليوتيوب بطريقة سهلة وقانونية 

تحديد جمهور البحث

لضمان نجاح المحتوى الخاص بك عليك تحديد الجمهور المستهدف لتتمكن من التنافس به على تصدر نتائج البحث الأولى، ووضع نفسك مكان الزائر لتعرف ما يجول في ذهنه من أسئلة وكلمات لتضمن وصولك لمحتوى مفيد يبحث عنه أغلب مستخدمي منصة اليوتيوب.

فعند معرفة ما يفكر به الجمهور تكون قد حققت القاعدة الذهبية لنجاح محتوى قناتك، ونيلها صدارة نتائج البحث على يوتيوب وجوجل.

جودة الصورة المصغرة

من أهم عوامل جذب الزوار الصورة المصغرة الخاصة بالفيديو، وتعتبر من أهم عوامل تصدر المحتوى الخاص بك نتائج البحث، فما عليك إلا اختيارها بدقة وعناية، وضبطها بدقة (1280 x 720) بكسل، مع اعتماد النسبة المستخدمة في غالبية مقاطع اليوتيوب والتي تم اعتمادها ب (16:9) العرض إلى الارتفاع.

من المهم الاهتمام بجودة الصورة المصغرة لفيديوهات اليوتيوب
من المهم الاهتمام بجودة الصورة المصغرة لفيديوهات اليوتيوب

وأن يكون حجم الصورة أقل من 2 ميغابايت بتنسيق JPG أو PNG، مع العمل على أن يكون المحتوى هادف يجذب الجمهور، بعيد عن مخالفات منصة اليوتيوب، ومراعاته لقواعد سيو اليوتيوب العامة والخاصة.

يهمك أيضاً: طرق تحقيق الأرباح من اليوتيوب

في الختام على صانعي المحتوى على اليوتيوب، والراغبين بالنجاح في مجال صناعة المحتوى، معرفة قواعد السيو وإتقانها، والالتزام بالقواعد والتعليمات المذكورة في المقال، لجعل المحتوى الخاص بهم مميز ومحبب لدى الجمهور، ومتابعة آخر تحديثات سيو اليوتيوب، مع التعرف على كافة أدواته المستخدمة، وقراءة كل جديد عن موضوع سيو اليوتيوب على موقع ميدان الربح.